By Hussein Metwalley

fb_img_1478351141512

تم فتح ملف مستشفى 57357 ما له وما عليه
🌻🌻🌻🌻🌻 🔴🔴🔴 🌻🌻🌻🌻🌻
سنبدأ بالمشروع كمشروع للعلاج ثم نكشف خباياه الجانب الملائكى منه والجانب اﻻآخر
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻
وكبداية سنبدأ بشوية معلومات للمعرفة
🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻

مستشفى سرطان الأطفال أو مستشفى 57357 أحد أكبر مستشفيات الأطفال في العالم يقع في القاهرة بمصر ويختص في علاج سرطانات الأطفال. ويتميز هذا المستشفى بكونه بني عن طريق التبرعات مع حملة دعائيّة كبيرة صاحبت بناءه.

بدأت فكرة بناء أوّل مستشفًى لعلاج أورام الأطفال بمصر مجانًا في عام 1999م بعد ازدياد نسبة الأطفال المصابين بالسرطان وعدم مقدرة المعهد القومي للأورام في مصر على استيعاب هذا الكم الهائل من المرضى وموت الأطفال المرضى لقلّة الإمكانيات لعلاج الكثير منهم، وفتح أول حساب مصرفي رقم 57357 في بنك مصر والبنك الأهلي في كافة الفروع لجمع التبرعات لهذا المشروع. و تصل نسبة الإصابة الأطفال بالأمراض السرطانيّة في مصر إلى عشرة آلاف طفل مصاب سنويا. وقد فتح المستشفى أبوابه في عام 2007 م.

محتويات
1 فكرة المستشفى
2 التخطيط للمشروع
3 دعم المشروع
4 تنفيذ المشروع
5 مواصفات المستشفى
6 احصائيات مستشفى سرطان الاطفال الجديد – مصر في الفترة من 7/7/2007 وحتى 31/10/2008

1 فكرة المستشفى
بدأت فكرة المستشفى عندما توفّي 13 طفلًا من أصل 15 في يوم واحد في معهد الأورام نتيجة عجز الإمكانيات، فذهب الطبيب شريف أبو النجا للشيخ الشعراوي وقص عليه قصة الأطفال فقال له الشيخ سأعطيك مائة وخمسين جنيها مدى الحياة وسيلتزم بها أولادي بعد مماتي للإنفاق على الأطفال المرضى. [2]

وبدت فكرة التبرع للطبيب أنها الأنسب من الاعتماد على الدولة، وتطورت الفكره لإنشاء جمعية أصدقاء معهد الأورام لتخفيف الأعباء المادية عن المعهد بمشاركة المهندس حسام قباني والأستاذ محمد محب وسمية أبو العينين وعلا غبور وسهير فرغلي وفكرية عبد الحميد، حتى زاد عدد أعضائها اليوم إلى أكثر من 100 عضو من رجال وسيدات الأعمال والأطباء والشخصيات العامة والفنية والرياضية.

تبنت الجمعية مشاريع صغيرة مثل مشروع تطوير عيادة الأطفال بالمعهد، ومشروع الصيدلة الإكلينيكية (أي السريريّة) الذي يهتم بتحضير الدواء الذي يتطلب دقة عالية جدّا على يد أطباء صيادلة باستخدام تقنيات حديثة من خلال معامل تتوفّر لديها أجهزة قادرة على ضبط الجرعات وحفظها في مخازن خاصّة للأدوية، ومشروع كفالة السرير حيث يقوم المتبرع بالتكفل بنفقات إقامة أي طفل مريض يرقد على سرير داخل المستشفى، ومشروع معمل الجينات، ومعمل التبرع بالصفائح الدموية، ودار الضيافة، و برنامج التبرع بالدم الذي يقوم بحملات تبرع بالدم في الجامعات والمؤسسات والشركات لصالح مرضى السرطان بالمعهد القومي للأورام. وأهمّ فكرة للجمعية كانت بناء أول مستشفى عالمي لعلاج أورام الأطفال في مصر.

2 التخطيط للمشروع
بدأ التخطيط للمشروع بعمل مناقصة لدراسة الجدوى فازت بها شركة سلام (SLAM) وهي هيئة أمريكية متخصصة في مجال التخطيط الصحي، قامت بدراسات مكثفة لمدة 6 شهور لدراسة الجدوى، وكانت التكلفة المبدئية

😎😎😎😎😎 للمستشفى في المرحلة الأولية 70 مليون دولار أمريكي😎😎😎😎😎

، بعدها استطاعت الجمعية الحصول على أرض المشروع وهي أرض السلخانة القديمة في قلب حي السيدة زينب الشعبيّ بمساعدة فتحي سرور الذي أقنع محافظ القاهرة عبد الرحيم شحاته آنذاك بمنح الأرض للجمعية. قامت بعد ذلك سوزان مبارك بوضع حجر الأساس للمشروع.

3 دعم المشروع
قامت جمعية أصدقاء معهد الأورام بحملة منظمة لجمع التبرعات لتغطية تكاليف المشروع؛ فوظفت طاقم خبراء مصر وكندا والولايات المتحدة الأمريكية لجمع التبرعات، واعتمدت الجمعية في جمع التبرعات على الحملات الميدانية والإعلامية والزكاة والتبرع المباشر من الأفراد والشركات والهبات والدعم المحلي والخارجي، وقد وُجهت انتقادات للجمعية لتبنيها خطة إقامة مستشفى باهظ التكاليف.

وقد تم دعم المشروع بالكثير من الطرق منها إعلانات لاعبي الكرة والممثلين في التلفزيون المصري والقنوات الفضائية لتحثّ الناس على التبرع وعمل حسابات مفتوحة في البنوك[3] وتبرعات عن طريق الإنترنت[4] والإتصال بالتلفون الثابت والمحمول[5] وتم تنظيم حملات لجمع التبرعات في المدارس والجامعات.

4 تنفيذ المشروع
فتحت أبواب المستشفى في 7 يوليو 2007 لاستقبال الأطفال المرضى بالمجان تماما بطاقة 30 سريرًا في المرحلة الأولى، تمهيدا لتشغيله فيما بعد بكامل طاقته البالغة 185 سريرا والمتوقّع ازديادها إلى 365 سريرا.

5 مواصفات المستشفى
تقع المستشفى على مساحة 69 ألف متر مربع وبلغت تكلفة إنشاء المبنى والأماكن المحيطة به 300 مليون جنيه[6]، وصمم المستشفى جوناثان بيلي المهندس الشهير في إنشاء التصميمات المستقبلية بالتعاون مع الخبرة الهندسية المصرية المجانية التي مزجت دون بهرجة بين المبنى الزجاجي الكروي الحداثي والأحجار الصلدة. وصممت النوافذ الزجاجية التي تحتوي على غاز خامل بغرض توفير الكهرباء والضوء ولتمكين الأطفال المصابين من التواصل مع العالم الخارجي لبث الطمأنينة نفسيًّا في قلوبهم. ويضم المستشفى مركزًا للعلاج النوويّ والإشعاعي والكيميائي، بنك الدم، مختبر الفيروسات، معامل الجينات، تخزين الخلايا الجذعية، العيادات الخارجية، حجرات العمليات، أقسام الأشعة، المعامل والصيدلية.

ومبنى المستشفى مكوّن من جزئين الأول منهما العيادات الخارجية والخدمات حيث يقدم هذا الجزء خدماته لـ 450 مريضًا في اليوم الواحد إلى جانب ستة غرف عمليات تقدم العلاج على نظام اليوم الواحد لـ 150 طفلا،أما الجزء الثاني فهو أبراج القسم الداخلي ويتكون من 180 سريرا قابلة للزيادة لتصل إلى 350 سريرا، وتم تقسيم أدوار المستشفى طبقا لأعمار الأطفال المرضى فالطابق الثالث تم تخصيصه للأطفال في عمر خمس سنوات والطابق الرابع للمرحلة العمرية من خمس إلى عشر سنوات أما الطابق الخامس هو للاطفال المرضى الأكبر عمرًا من عشر سنوات.

وبجوار المستشفى توجد دار الضيافة معدّة لاستضافة الأطفال المرضى وأسرهم خاصة القادمين من مناطق نائية والذين يتكبدون معاناة السفر في الوصول إلى القاهرة، للمساهمة في تخفيف الآلام النفسية لأسر المرضى[7].

6 احصائيات مستشفى سرطان الاطفال الجديد – مصر في الفترة من 7/7/2007 وحتى 31/10/2008
بيان العدد
إجمالى عدد الكشوفات بالعيادات الخارجية 25830 كشف
إجمالى أيام الإقامة بالقسم الداخلى 44760 يوم
إجمالى جلسات العلاج الكيميائى لقسم علاج اليوم الواحد 14283 جلسة
إجمالى عدد الحالات التى دخلت قسم العناية المركزة 3920 حالة
إجمالى عدد العمليات التى تم اجرائها 1084 عملية
إجمالى عدد حالات الطوارىء التى تم استقبالها 3466 حالة
إجمالى عدد المرضى الذين تم استقبالهم خلال هذه الفترة 2316 مريض

😎😎😎😎 للموضوع بقية 😎😎😎😎

🌻🌻🌻السرطان 🌻 طريق الشفاء🌻🌻🌻

قديما قالوا في الأثر درهم وقاية خير من قنطار علاج، وتنطبق هذه الحكمه حرفيا على سبل التصدى لمرض السرطان ، ذلك المرض اللعين و الداء المخيف الذي يتجنب الناس الاشاره ال من قريب أو بعيد. لقد طرأ تقدما كبيرا فى السنوات الأخيرة في وسائل الاكتشاف المبكر والتصدى للمرض ، الأمر الذى ينبغى ألا يدفعنا للخوف وفقدان الأمل فى التوصل الى نتائج مثمرة تمكننا من التغلب على المرض بشكل نهائى, فكما تغلبنا فى الماضى على الطاعون و الكوليرا و الدرن وغيرهم من الأمراض العضال التي عصفت بالانسانية طوال السنين, نحن ايضا قادرون باذن الله على تحقيق النصر على السرطان . و نحن في حربنا ضد السرطان على يقين أن التوعيه هى حجر أساس في العلاج وأن دورنا كأطباء معنيون بعلاج السرطان لا يجب أن يقتصر فقط على تقديم العلاج للمرضى و انما ينبغى أن يتعداه الى تبصير الأصحاء بحقائق حول مسببات السرطان و سبل الوقايه منه، وكذا الأعراض التحذيريه للأورام وأسلحه العلاج والتصدى لمضاعفات المرض

وسنلتقي لهذا الغرض معا اسبوعيا من خلال سلسله من المقالات نتناول فيها بالفحص و الدرس جوانب عديدة حول هذا المرض آملين الصحة والشفاء للجميع .

السرطان عبر التاريخ

أبقراط هو ابو الطب وأعظم أطباء عصره (460-370 قبل الميلاد) كان أول من أشار الى ذلك الداء الذي يتغلغل في الأنسجه المحيطة به كسيقان سرطان البحر و سماه بالسرطان، الا ان برديات الفراعنه ( 3000 سنه قبل الميلاد) أشارت الى اصابة ثمان سيدات بأورام في الثدي لا يرجى شفاؤها. كما أظهرت الحفريات أيضا احدى المومياوات مصابة بتآكل في عظام الجمجمه نتيجة اصابتها بورم في الرأس،الى ان جاء القرن التاسع عشر حيث تمكن الطبيب الألماني الماهر رودولف كارل فيرشو Rudolf Virchow (1902-1821) أخصائي علم الأمراض من دراسه خصائص السرطان تحت المجهر وأسس لوضع مبادئ علم مرض السرطان.

تعريف سريع بالمرض

يعرف السرطان بمجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive وهو النمو والانقسام من غير حدود ، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال و الانتشار إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية . وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو الانتشار.

الى هنا تنتهي هذه المقاله الافتتاحيه و مقالي القادم باذن الله سيكون عن اسباب و عوامل الشفاء من السرطان.

عوامل الشفاء:

بالطبع يمكن الشفاء من السرطان باذن الله من خلال عدة عوامل ينبغى توافرها فى التعامل مع المرض :

أولها وأهمها هي المرحله التي يتم اكتشاف الورم فيها(stage) ، فكلما تم اكتشاف الورم في مراحله المبكرة كلما تضاعفت نسب الشفاء باذن الله، ولا يقتصرتحديد مرحله الورم على امكانيه الشفاء بل تتعداه الى تحديد خطة العلاج واحتمالية انتشار الورم أو ارتجاعه حتى بعد استئصاله . كما تتحدد ايضا تطور الورم مستقبلا ومدى تأثيره على حياه المريض

وبشكل عام يتم تحديد مرحله الورم وفق عوامل عديدة من أبرزها حجم الورم، ومدى انتشاره فى الغدد الليمفاويه أو امتداده الى أنسجة محيطه بالورم او بعيده ودرجه تماثل نسيج الورم للنسيج الطبيعي غير المصاب اضافة الى عوامل اخرى تتحدد وفقا لنوع و مصدر الورم.

وثاني تلك العوامل فهى التى تتعلق بسلوك الورم نفسه ( tumor behavior ) فليست كل الأورام سواء، فهناك أورام شرسه كبعض سرطانات الرئه و البنكرياس، وهناك أورام ذات سلوك هادئ كمعظم أورام الغده الدرقيه وأورام البروستاتا. ويتحدد سلوك الورم بعوامل عديدة منها معدل تضاعف خلايا الورم التي يتراوح بين بضعة أيام أوأسابيع في بعض الاورام الشرسة، وعدة أشهر وربما سنوات في أورام اخرى. ويدخل فى ذلك أيضا مدى استجابه الخلايا للعلاج فهناك أورام تستجيب خلاياها للعلاج فيتم القضاء عليها بصورة كاملة، بينما لا يتوفرذلك بالنسبة لأورام اخرى حيث ترفض خلاياها العلاج بل تقاومه مع الأسف حيث تسوء وتنمو أثناء تلقي العلاج .

وثالث العوامل المهمة فى هذا الصدد وهى التى تتصل بالحاله العامه للمريض، فاذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة مصاحبه للورم، فان ذلك قد يؤثر على مدى قدرته على تحمل العلاج ومضاعفاته، و على سبيل المثال كثيرا ما يقف الطبيب عاجزا أمام مرضى الكبد المصابين بسرطان الكبد بسبب تدهور وضع الكبد وعدم قدرته على القيام بوظائفه .

أما رابع العوامل المهمة فى مجال التعامل مع المرض فتتحدد فى ضرورة خضوع المريض للعلاج المتخصص على أيدي أطباء متخصصين، حيث أن علاج الأورام يتطلب بلا شك أطباء مهرة ومؤسسات طبيه مؤهلة لهذا الغرض ، وكثيرا ما كان عدم لجوء المريض الى الطبيب المناسب فى الوقت المناسب سببا فى تدهور حالته، حيث أن تشخيص المرض فى بدايته بصورة صحيحة يعجل دائما بالشفاء، وكثيرا ما كان خضوع المريض لجراحة غير مناسبة لحالته سببا أيضا في تأخر الشفاء .

و خامس العوامل فهى التى تتعلق بانتظام المريض في المتابعة مع الطبيب بعد العلاج، مما يتيح له الأمل – اذا ما حدث ارتجاع للورم – لا قدر الله فى تجدد الفرصة للشفاء فى أحوال كثيرة ، أو أن يكون ذلك بهدف اكتشاف مضاعفات الجراحة أو العلاج التي قد تؤثر سلبا فى بعض الأحيان على صحة المريض.

و اذا ما أمعنا النظرفي العوامل الخمسه السابقة سنجد أن للمريض دور بلا شك لا يقل أهمية على الاطلاق عن دور الطبيب المعالج في اكتشاف الورم مبكرا و من حيث حسن اختياره للأطباء المتخصصين وانتظامه في العلاج و المتابعه.

وختاما فاننا ينبغى أن نكون على ثقة تامه بأن الشفاء هو بيد الله عز وجل قبل كل ما سبق من عوامل، وأن المرض ما هو الا ابتلاء من الله سبحانه وتعالى، وأن الطبيب ما هو الا سبب سخره الله لاجتياز المريض لمحنته وشفائه مسلحا بايمان الله و وبعزيمة قوية واصرار على التغلب على المرض .

و حديثنا القادم سيكون عن أسباب تأخر المريض في العلاج و عن الأعراض التحذيريه للاورام و كيف يمكن للمريض والطبيب أن يكتشفا الورم في مراحله الاولى.

😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎

الأعراض التحذيريه العاجله للأورام

لا شك أن أساس التوعية المتعلقه بالكشف المبكر عن الأورام يتمثل فى المعرفه الجيده بالأعراض التحذيريه للأورام . وبالرغم من تشابه هذه الأعراض مع الكثير من المتاعب الصحيه البسيطه ، الا أن الحيطة و الحذر أمران واجبان فى هذا الصدد ويتطلبان الاسراع الى الطبيب المختص عند الاحساس بأى منها كسبب رئيسى من مسببات الشفاء باذن الله.

وبادئ ذي بدء فان هناك أربعة أعراض رئيسية للأورام ينبغى التنبه اليها والاحتراز منها، ومصارحة الطبيب المختص بأى منها عند الشعور بها من جانب المريض ، أولها النزيف الذى يعد من الأعراض التحذيرية المهمة التي ينبغى أن تؤخذ فى الاعتبار وتدفع بالمريض الى مراجعة الطبيب المختص دون أدنى تأخير. ويتمثل النزيف – على سبيل المثال لا الحصر – فى الدم المصاحب للكحه أو القيئ الدموي أو ذلك المصاحب للتبول أو التبرز، أو النزيف الذى يعقب انقطاع الطمث بالنسبه للسيدات، أو أى نزيف آخر من أى مكان، ومع التسليم بأن أغلب أسباب النزيف بشكل عام قد تكون ناشئة عن متاعب صحيه أخرى لا علاقه لها بالأورام . ومع التقرير بأن الطبيب فقط هوالذى يمكنه تحديد سبب هذا العرض ومن ثم التوصل الى التشخيص الدقيق بشأن المرض .

و ثاني تلك الأعراض هو حدوث ورم في أى مكان بالجسم ، ورغم أن 80% من الأورام تعد فى الغالب أوراما حميدة، الا أن كل الأورام ينبغى فحصها لدى الطبيب المتخصص ، مع أخذ عينه منها لتحديد ما اذا كان الورم حميدا أو خبيثا لا قدر الله ولتحديد خطه العلاج اللازمة . وينبغى أن نوضح أن أخذ عينه من الورم لا تعمل على انتشاره كما هو شائع ، وللطبيب المتخصص القرار في اختيار الكيفيه التي تؤخذ بها العينه، والتى تتراوح بين استخدام الابرة لأخذ خلايا من الورم أو استخدام ابرة أكبر قطرا لأخذ نسيج معين، وقد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي لأخذ جزء من الورم أو استئصاله كله كعينه أو فحص النسيج أثناء الجراحه.

اما ثالث الأعراض التحذيريه فتتمثل فى حدوث قرحة ، والقرحة هي فقدان جزء من النسيج سواء الجلد أو الاغشيه المخاطيه كتلك الموجوده بالفم، و رغم أن للقرح أسباب عديدة كتلك التى تنشأ عن الالتهاب أو دوالي الساقين أو القدم السكري والقصور الشرياني وغيرها ، الا أننا نؤكد مرة أخرى على أن الطبيب المتخصص هو وحده هو الذى يستطيع أن يصل الى التشخيص و التفرقه بين هذا وتلك.

ورابع الأعراض التحذيرية للأورام هى ملاحظة تغيير في شكل أو حجم وحمه أو حسنه فى الجسم، فاذا زاد قطر حسنه أو ارتفعت عن سطح الجلد أو أنها أصبحت غير متماثله أو نزفت أو تقرحت فعلى المريض التوجه مباشرة الى الطبيب المختص .

ونعود ونؤكد أن الكشف المبكر للأورام يضاعف حتما من نسبه الشفاء باذن الله أما التكاسل والتهاون أوالخوف من المواجهه و الهلع والجزع، فان ذلك قد يؤدي الى تفاقم المشكله واستفحال المرض و تقدمه الى مرحله يصعب معها العلاج و يبعد الأمل فى الشفاء.
😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎
( 1 ) 🌻🌻السرطان .. طريق الشفاء🌻🌻

قديما قالوا في الأثر درهم وقاية خير من قنطار علاج، وتنطبق هذه الحكمه حرفيا على سبل التصدى لمرض السرطان ، ذلك المرض اللعين و الداء المخيف الذي يتجنب الناس الاشاره ال من قريب أو بعيد. لقد طرأ تقدما كبيرا فى السنوات الأخيرة في وسائل الاكتشاف المبكر والتصدى للمرض ، الأمر الذى ينبغى ألا يدفعنا للخوف وفقدان الأمل فى التوصل الى نتائج مثمرة تمكننا من التغلب على المرض بشكل نهائى, فكما تغلبنا فى الماضى على الطاعون و الكوليرا و الدرن وغيرهم من الأمراض العضال التي عصفت بالانسانية طوال السنين, نحن ايضا قادرون باذن الله على تحقيق النصر على السرطان . و نحن في حربنا ضد السرطان على يقين أن التوعيه هى حجر أساس في العلاج وأن دورنا كأطباء معنيون بعلاج السرطان لا يجب أن يقتصر فقط على تقديم العلاج للمرضى و انما ينبغى أن يتعداه الى تبصير الأصحاء بحقائق حول مسببات السرطان و سبل الوقايه منه، وكذا الأعراض التحذيريه للأورام وأسلحه العلاج والتصدى لمضاعفات المرض

وسنلتقي لهذا الغرض معا اسبوعيا من خلال سلسله من المقالات نتناول فيها بالفحص و الدرس جوانب عديدة حول هذا المرض آملين الصحة والشفاء للجميع .

السرطان عبر التاريخ

أبقراط هو ابو الطب وأعظم أطباء عصره (460-370 قبل الميلاد) كان أول من أشار الى ذلك الداء الذي يتغلغل في الأنسجه المحيطة به كسيقان سرطان البحر و سماه بالسرطان، الا ان برديات الفراعنه ( 3000 سنه قبل الميلاد) أشارت الى اصابة ثمان سيدات بأورام في الثدي لا يرجى شفاؤها. كما أظهرت الحفريات أيضا احدى المومياوات مصابة بتآكل في عظام الجمجمه نتيجة اصابتها بورم في الرأس،الى ان جاء القرن التاسع عشر حيث تمكن الطبيب الألماني الماهر رودولف كارل فيرشو Rudolf Virchow (1902-1821) أخصائي علم الأمراض من دراسه خصائص السرطان تحت المجهر وأسس لوضع مبادئ علم مرض السرطان.

تعريف سريع بالمرض

يعرف السرطان بمجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية Aggressive وهو النمو والانقسام من غير حدود ، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو Invasion أنسجة مجاورة وتدميرها، أو الانتقال و الانتشار إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم النقلية . وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، والذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو وليس لهُ القدرة على الانتقال أو الانتشار.

الى هنا تنتهي هذه المقاله الافتتاحيه و مقالي القادم باذن الله سيكون عن اسباب و عوامل الشفاء من السرطان.

😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎
( 2 ) عوامل الشفاء:

بالطبع يمكن الشفاء من السرطان باذن الله من خلال عدة عوامل ينبغى توافرها فى التعامل مع المرض :

أولها وأهمها هي المرحله التي يتم اكتشاف الورم فيها(stage) ، فكلما تم اكتشاف الورم في مراحله المبكرة كلما تضاعفت نسب الشفاء باذن الله، ولا يقتصرتحديد مرحله الورم على امكانيه الشفاء بل تتعداه الى تحديد خطة العلاج واحتمالية انتشار الورم أو ارتجاعه حتى بعد استئصاله . كما تتحدد ايضا تطور الورم مستقبلا ومدى تأثيره على حياه المريض

وبشكل عام يتم تحديد مرحله الورم وفق عوامل عديدة من أبرزها حجم الورم، ومدى انتشاره فى الغدد الليمفاويه أو امتداده الى أنسجة محيطه بالورم او بعيده ودرجه تماثل نسيج الورم للنسيج الطبيعي غير المصاب اضافة الى عوامل اخرى تتحدد وفقا لنوع و مصدر الورم.

وثاني تلك العوامل فهى التى تتعلق بسلوك الورم نفسه ( tumor behavior ) فليست كل الأورام سواء، فهناك أورام شرسه كبعض سرطانات الرئه و البنكرياس، وهناك أورام ذات سلوك هادئ كمعظم أورام الغده الدرقيه وأورام البروستاتا. ويتحدد سلوك الورم بعوامل عديدة منها معدل تضاعف خلايا الورم التي يتراوح بين بضعة أيام أوأسابيع في بعض الاورام الشرسة، وعدة أشهر وربما سنوات في أورام اخرى. ويدخل فى ذلك أيضا مدى استجابه الخلايا للعلاج فهناك أورام تستجيب خلاياها للعلاج فيتم القضاء عليها بصورة كاملة، بينما لا يتوفرذلك بالنسبة لأورام اخرى حيث ترفض خلاياها العلاج بل تقاومه مع الأسف حيث تسوء وتنمو أثناء تلقي العلاج .

وثالث العوامل المهمة فى هذا الصدد وهى التى تتصل بالحاله العامه للمريض، فاذا كان المريض يعاني من أمراض مزمنة مصاحبه للورم، فان ذلك قد يؤثر على مدى قدرته على تحمل العلاج ومضاعفاته، و على سبيل المثال كثيرا ما يقف الطبيب عاجزا أمام مرضى الكبد المصابين بسرطان الكبد بسبب تدهور وضع الكبد وعدم قدرته على القيام بوظائفه .

أما رابع العوامل المهمة فى مجال التعامل مع المرض فتتحدد فى ضرورة خضوع المريض للعلاج المتخصص على أيدي أطباء متخصصين، حيث أن علاج الأورام يتطلب بلا شك أطباء مهرة ومؤسسات طبيه مؤهلة لهذا الغرض ، وكثيرا ما كان عدم لجوء المريض الى الطبيب المناسب فى الوقت المناسب سببا فى تدهور حالته، حيث أن تشخيص المرض فى بدايته بصورة صحيحة يعجل دائما بالشفاء، وكثيرا ما كان خضوع المريض لجراحة غير مناسبة لحالته سببا أيضا في تأخر الشفاء .

و خامس العوامل فهى التى تتعلق بانتظام المريض في المتابعة مع الطبيب بعد العلاج، مما يتيح له الأمل – اذا ما حدث ارتجاع للورم – لا قدر الله فى تجدد الفرصة للشفاء فى أحوال كثيرة ، أو أن يكون ذلك بهدف اكتشاف مضاعفات الجراحة أو العلاج التي قد تؤثر سلبا فى بعض الأحيان على صحة المريض.

و اذا ما أمعنا النظرفي العوامل الخمسه السابقة سنجد أن للمريض دور بلا شك لا يقل أهمية على الاطلاق عن دور الطبيب المعالج في اكتشاف الورم مبكرا و من حيث حسن اختياره للأطباء المتخصصين وانتظامه في العلاج و المتابعه.

وختاما فاننا ينبغى أن نكون على ثقة تامه بأن الشفاء هو بيد الله عز وجل قبل كل ما سبق من عوامل، وأن المرض ما هو الا ابتلاء من الله سبحانه وتعالى، وأن الطبيب ما هو الا سبب سخره الله لاجتياز المريض لمحنته وشفائه مسلحا بايمان الله و وبعزيمة قوية واصرار على التغلب على المرض .

و حديثنا القادم سيكون عن أسباب تأخر المريض في العلاج و عن الأعراض التحذيريه للاورام و كيف يمكن للمريض والطبيب أن يكتشفا الورم في مراحله الاولى.

😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎
( 3 ) أسباب التشخيص المتأخر

لماذا يتاخر المريض في التشخيص؟ تتشابه معظم سيناريوهات المرضى و تتكرر اغلب قصصهم المؤلمه والمحزنه, وكثيرا ما اخفي مشاعر مختلطه بين الغضب و الحسره على فرصه ذهبيه للكشف المبكر اهدرت و احساس بالتقصير كطبيب لم يحذر مرضاه التحذير الاهم في حياتهم. ماذا عساي ان اقدم للمريض الذي اتاني في مرحله متاخره و هل ستتحسن فرص شفائه بعد خضوعه للعلاج. تساؤلات كثيره لكن واجب الطبيب امام الله و امام نفسه ان يقوم بعمله باتقان و تفان و اخلاص في كل الظروف و في كل مراحل المرض.

واليكم القصه المكرره و المؤسفه, حيث يبدا المريض بالاحساس باحد الاعراض الاعتياديه التي لا يلقي لها بالا عساها ان تزول, لكن الشكوى لا تتحسن, فيذهب المريض الى الصيدلي الذي يصف له بعض الادويه التي تعالج الاعراض فقط و لا تصيب السبب الرئيسي, فلا يتحسن المريض و من ثم يذهب الى الطبيب . ومن المفيد أن نقررهنا أن معظم أعراض السرطان تتشابه من أوجه كثيرة مع أعراض لمتاعب صحيه بسيطه، مما يحدو بالطبيب في بادئ الامر أن يصف للمريض أدويه تعالج الأعراض التي يشتكي منها فقط , مره اخرى لا يتحسن المريض الذي يقرر ان يذهب الى طبيب ثان و ربما ثالث و رابع و كل منهم يبدا العلاج من جديد, و يمر الوقت الثمين والحاسم الذي يسبقنا فيه معدل تضاعف خلايا الورم و احتمالات انتشاره, و كثيرا ما تطول المده الى اشهر عده و المريض يطوف بين الاطباء.

اين الخطأ ؟ ليس خطا واحدا و لكنه ثلاث اخطاء قاتله و متراكمه حدثت في القصه السابقه

اولا وجب على المريض عند الاحساس باي عرض و لم يتحسن في خلال اسبوعين التوجه للطبيب مباشره لتلقي العلاج و المشوره, و ثانيا يجب على المريض ايضا الثقه في طبيبه الاول و الذهاب مره اخرى اليه و الاصرار لديه انه لم يتحسن ومصارحته بتطورحالته و انه لم يصادف تحسنا بالعلاج الاولي ,وثالثا من جانبه وجب على الطبيب عند اذن ان يتنبه و يطلب المزيد من الابحاث من تحاليل و اشعات و مناظير الى ان يهتدي الى التشخيص الصحيح الذي ليس بالضروره نهائيا ان يكون المريض مصابا بالسرطان.

في بعض الاحيان يتردد الطبيب غير المتمرس فى علاج الاورام في مواجهه المريض بشكوكه واخذ الامور ببساطه غير واجبه و يكون لديه احساس عال بالاطمئنان الذي يضر المريض و يطيل فتره التشخيص, لذا فانا ادعو زملائي و اساتذتي في التخصصات المختلفه الى تسميه الامور بمسمياتها وعدم التردد في مصارحه المريض بشكوكهم و من ثم التوصل الى التشخيص الصحيح و بسرعه.

وفى الختام لا بد أن نقرربأنه من أسباب تأخرتشخيص المرض ما يتعلق بتأخر الخدمة الصحيه المقدمه لمريض السرطان , فرغم العلاج المتميز الذي يلقاه المريض في المستشفيات الجامعيه و انتشار مراكز الاورام المتخصصه في طول مصر و عرضها الا انه ما زالت قوائم الانتظار طويله, فهناك حاجه ملحه و حقيقيه الى زياده عدد و عده و كفاءه الاطباء و كذا اماكن تقديم الرعايه الطبيه المتكامله لمريض السرطان.

اما حديثنا القادم سيكون عن الاعراض التحذيريه للاورام.
😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎

( 4 ) الأعراض التحذيريه العاجله للأورام

لا شك أن أساس التوعية المتعلقه بالكشف المبكر عن الأورام يتمثل فى المعرفه الجيده بالأعراض التحذيريه للأورام . وبالرغم من تشابه هذه الأعراض مع الكثير من المتاعب الصحيه البسيطه ، الا أن الحيطة و الحذر أمران واجبان فى هذا الصدد ويتطلبان الاسراع الى الطبيب المختص عند الاحساس بأى منها كسبب رئيسى من مسببات الشفاء باذن الله.

وبادئ ذي بدء فان هناك أربعة أعراض رئيسية للأورام ينبغى التنبه اليها والاحتراز منها، ومصارحة الطبيب المختص بأى منها عند الشعور بها من جانب المريض ، أولها النزيف الذى يعد من الأعراض التحذيرية المهمة التي ينبغى أن تؤخذ فى الاعتبار وتدفع بالمريض الى مراجعة الطبيب المختص دون أدنى تأخير. ويتمثل النزيف – على سبيل المثال لا الحصر – فى الدم المصاحب للكحه أو القيئ الدموي أو ذلك المصاحب للتبول أو التبرز، أو النزيف الذى يعقب انقطاع الطمث بالنسبه للسيدات، أو أى نزيف آخر من أى مكان، ومع التسليم بأن أغلب أسباب النزيف بشكل عام قد تكون ناشئة عن متاعب صحيه أخرى لا علاقه لها بالأورام . ومع التقرير بأن الطبيب فقط هوالذى يمكنه تحديد سبب هذا العرض ومن ثم التوصل الى التشخيص الدقيق بشأن المرض .

و ثاني تلك الأعراض هو حدوث ورم في أى مكان بالجسم ، ورغم أن 80% من الأورام تعد فى الغالب أوراما حميدة، الا أن كل الأورام ينبغى فحصها لدى الطبيب المتخصص ، مع أخذ عينه منها لتحديد ما اذا كان الورم حميدا أو خبيثا لا قدر الله ولتحديد خطه العلاج اللازمة . وينبغى أن نوضح أن أخذ عينه من الورم لا تعمل على انتشاره كما هو شائع ، وللطبيب المتخصص القرار في اختيار الكيفيه التي تؤخذ بها العينه، والتى تتراوح بين استخدام الابرة لأخذ خلايا من الورم أو استخدام ابرة أكبر قطرا لأخذ نسيج معين، وقد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي لأخذ جزء من الورم أو استئصاله كله كعينه أو فحص النسيج أثناء الجراحه.

اما ثالث الأعراض التحذيريه فتتمثل فى حدوث قرحة ، والقرحة هي فقدان جزء من النسيج سواء الجلد أو الاغشيه المخاطيه كتلك الموجوده بالفم، و رغم أن للقرح أسباب عديدة كتلك التى تنشأ عن الالتهاب أو دوالي الساقين أو القدم السكري والقصور الشرياني وغيرها ، الا أننا نؤكد مرة أخرى على أن الطبيب المتخصص هو وحده هو الذى يستطيع أن يصل الى التشخيص و التفرقه بين هذا وتلك.

ورابع الأعراض التحذيرية للأورام هى ملاحظة تغيير في شكل أو حجم وحمه أو حسنه فى الجسم، فاذا زاد قطر حسنه أو ارتفعت عن سطح الجلد أو أنها أصبحت غير متماثله أو نزفت أو تقرحت فعلى المريض التوجه مباشرة الى الطبيب المختص .

ونعود ونؤكد أن الكشف المبكر للأورام يضاعف حتما من نسبه الشفاء باذن الله أما التكاسل والتهاون أوالخوف من المواجهه و الهلع والجزع، فان ذلك قد يؤدي الى تفاقم المشكله واستفحال المرض و تقدمه الى مرحله يصعب معها العلاج و يبعد الأمل فى الشفاء.
😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎
( 5 ) الاعراض التحذيريه الاجله للاورام

تحدثنا في المقال السابق عن أربعة أعراض رئيسية تحذيريه للأورام وهى النزيف و الورم و القرحه و تغيير في شكل أو حجم حسنة أو وحمة و هي جميعها أعراض تستوجب الذهاب مباشرة دون تأخير للطبيب المتخصص.

واليوم نعرض لمجموعة أخرى من الأعراض تشترك جميعها فى ملاحظة استمرارها أوتواجدها لمدة تتجاوز الأسبوعين أو الشهر دون تحسن أو تقدم . وينبغى في هذا الصدد أن نضع فى الاعتبار بأننا نتعامل فى الواقع مع مرض خبيث يتسلل الى المريض بكل مكر ويظل فترة من الزمن ينهش في جسده والمريض لا يدري عنه شيئا، ولذلك يتعين علينا أن نكون أكثر مكرا منه ، حيث أنه كلما عجلنا فى اكتشاف المرض، كلما تمكنا من تحقيق الشفاء باذن الله.

فهناك التغيير في عدد مرات دخول الحمام وصعوبة البلع وصعوبة الهضم والكحه المزعجه والبحه في الصوت ، كل هذه الأعراض اذا استمرت لمده شهر دون تحسن بالرغم من العلاج وجب علينا التنبه والتيقظ وضرورة مراجعة الطبيب المختص بهدف التوصل الى التشخيص الصحيح، ومن ثم تحديد العلاج اللازم، ومع التنبيه وكما أوضحنا سابقا أنه ليس بالضرورة أن تكون تلك الأعراض مؤشرا باصابة المريض بالسرطان.

و نحن هنا لا نريد مطلقا أن نثيرالفزع والخوف وانما نود فقط أن نقرع أجراس الخطر وأن نضيء الضوء الأحمر بشأن الأعراض التي طالما خدعت المرضى وتسلل السرطان الى أجسادهم من خلالها، مؤكدين فى الختام بأنها ربما لا تعدو كونها أعراضا لمتاعب صحيه بسيطة، ولكن الأخذ بالأسباب والحذر قد يخففان فى أحيان كثيرة من وطأة القدر.

😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱

سنبدأ الجانب الشيطانى من ملف 57357

😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱

أغنياء مصر … وبزنس الصدقة والتبرعات…!!!

وحيد حامد | نشر فى : الأربعاء 16 سبتمبر 2009 – 9:19 ص | آخر تحديث : الأربعاء 16 سبتمبر 2009 – 9:19 ص
يقول المولى عز وجل فى كتابه الكريم..
«يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافًا»

هكذا أراد الله سبحانه وتعالى للفقراء والمساكين.. العفة والعزة والكرامة والكبرياء.. وهم أغنياء بيقينهم، أعزة بصبرهم لا يلحون فى السؤال وإلا تحولوا إلى شحاذين.. وقول المولى عز وجل لا يرد ولا يناقش.. فلماذا حملات الإذلال والتحقير وسحق الكرامة التى هى حق لكل البشر على السواء سواء كانوا من الأغنياء المانحين أو الفقراء المحتاجين.. قال الرسول الأمين (صلى الله عليه وسلم): «ليس المسكين الذى ترده التمرة أو التمرتان واللقمة واللقمتان إنما المسكين المتعفف، اقرءوا إن شئتم لا يسألون الناس إلحافا»..

ويقول عليه الصلاة والسلام: «ما الذى أعطى من سعة بأفضل أجرا من الذى يقبل من حاجة» أبعد هذا كله يحدث ما يحدث الآن فى هذه الحرب الإعلانية الشرسة بين مؤسسات وجمعيات الخير التى تتصارع بقسوة من أجل الاستحواذ على تبرعات الميسورين وكأن الفقراء والمرضى وسائر المحتاجين هم الحطب الذى يتم إشعال النار فيه.. لا رحمة.. ولا رأفة ولا حتى أمانة فى العرض.. بل مهانة وإذلال وتحقير بالوصف الردىء لحال المحتاجين والصورة البشعة لواقعهم المر الأليم والتى تتسم بالمبالغة الشديدة من أجل الفوز بالنصيب الأكبر من الغنيمة..

فإذا كانت هذه الجمعيات قد منحت نفسها وكالة جمع التبرعات.. فمن الذى منحها وكالة ذبح الفقراء والمساكين بهذه الصور البائسة المهينة والمذلة بالمخالفة الصريحة لمبادئ الدين الإسلامى الثابتة فى القرآن الكريم والسنة المطهرة لا فتاوى بعض المشايخ (سامحهم الله) الذين يعملون فى خدمة هذه المؤسسات.. إذا كان الفقراء أنفسهم لا يسألون الناس إلحافا.. فلماذا هذه المؤسسات والجمعيات تسأل الناس إلحافا؟.. لماذا هذه المتاجرة الرخيصة والمذمومة بأحوال الفقراء وظروف معيشتهم وهى وإن كانت حقيقية فى كثير من الأحيان فالإسلام يدعونا إلى المساعدة ومد يد العون فى ستر وسرية دون فضح الفقير والتشهير به واستغلاله بهذه البشاعة المفرطة، عملية ابتزاز لمشاعر الناس بسلاح الإعلان..

والأمر الغريب حقا هو أن فضيلة مفتى الديار المصرية الشيخ الجليل على جمعة يشارك فى حملة من هذا النوع الذى يستجدى بالإلحاح الإعلانى وكان يضع صوته على إعلان فج يصور مجموعة من الفقراء الجياع وهم يخرجون من تحت الأنقاض وهم أقرب إلى الموت منهم إلى الحياة.. ونحن لا نرضى لفضيلة المفتى بهذا لأنه بحكم مكانته الدينية والوظيفية عندما يروج لجمعية أو مؤسسة بعينها فإنه يميزها عن غيرها لدى أهل الخير فيكون لها النصيب الأكبر على حساب الآخرين من كل المحتاجين إلى المساعدة أو الصدقة سواء كانوا أفرادا أو جمعيات.. والأمر الثانى كيف يقبل بهذه الصورة التى يظهر عليها الفقير وهو يعلم أنها على غير الحقيقة تماما وفيها مبالغة.. وفى نهاية الإعلان هذا دعوة صريحة لاحتكار الصدقة حيث يقول صاحب الصوت الذى حل محل صوت فضيلة المفتى «لسه بتفكر تتبرع لمين..؟» وهى تعنى تعالى عندنا.. هات لنا وبلاش حد تانى..!! أما سمكة القرش المتوحشة فى هذه المؤسسات الخيرية والتى تزعم أنها تكفل قرى بكاملها وتوزع الأكشاك والجواميس وتكفل اليتامى وتعين المرضى وأيضا تزوج الفتيات اليتامى.. من ثلاث سنوات وهى بثت إعلانا يقطع القلوب عن أهالى الصعيد وقد ضربتهم المجاعة ويأتينا صوت السيد طارق نور قائلا «الناس دول ماكنوش لاقيين العشا ودلوقت مش لاقيين الغدا كمان».. وأعجب لهذا الصوت الذى يبكى الناس على فقراء الصعيد الجياع واليتامى والعرايا والمرضى وكل بلاوى الدنيا فيهم وفى الإعلان التالى مباشرة نسمع نفس الصوت وهو ينفجر طربا ومرحا وهو يعلن السيارات والفيللات والغسالات وأنواع الطعام الفاخر.. وتزعم سمكة القرش هذه أنها زوجت عشرة آلاف يتيمة وأظهرت صورهن فى ملابس الزفاف الجميلة وكأن الأفراح كانت فى فنادق الخمس نجوم.. والمبالغة المفرطة تحيل الأمر بكامله إلى عالم الكذب والخداع والرياء.. ونحن نحكم بالظن لا باليقين ولدينا ما يدفعنا إلى ذلك فلسنا جهة تحقيق أو مساءلة.. ولكن المسائل مريبة جدا.. العشرة آلاف عروس «ما زادوش عروسة أو اثنين.. خلاص ثبتوا على كده».. ولو كانت هذه الجمعية التى توزع الجواميس العشر وتبنى البيوت وتنشئ المرافق تفعل ذلك فعلا فإنها أولى بأن تكون الحكومة.. ولكنها تتبع سياسة الحكومة تماما.. إنجازات الحكومة وهمية.. وإنجازات هذه الجمعية إعلانية.. وهنا وقبل أن أنسى لابد من الإشادة وتقدير دور الجمعيات التى تتقى الله فيما تفعل وتحفظ للفقير كرامته وإنسانيته ولا تبدد أموال الصدقات وتهدرها فى الإعلانات وهى للأسف الشديد مبالغ طائلة وأرقام مفزعة لمن لا يعلم أو يدرى.

أما المستشفى الديناصور والذى يبث إعلاناته الكثيفة والمتلاحقة والمتنوعة على كل قنوات العالم العربى فى إلحاح لم أر له مثيلا.. ويستقطب النجوم فى كافة المجالات.. رياضة.. تمثيل.. طب.. مشايخ.. رجال أعمال.. رجال سياسة.. كل هؤلاء يستخدمهم فى إعلاناته التى تذبح الأبرياء من المرضى.. أطفال يتم استغلالهم وهم على أسرة المرض فى الاستجداء وليس هناك أبشع ولا أفظع من الداعية الإسلامى صاحب الجلباب الأبيض واللحية السوداء الكثيفة والمصبوغة والطرحة البيضاء على رأسه وهو يقف إلى جوار طفل مريض ويقول الداعية خشن المشاعر وكأنه لم يتعلم رقة القول من أدب الإسلام.. يقول «لقد دخلت عاهرة الجنة فى كلب» ويشير إلى الطفل المريض الراقد فى فراشه بلا حول ولا قوة ويكمل قائلا «فما بالكم بمن ينقذ هذا».. أى قسوة هذه..؟ إن موت الطفل أرحم له مما سمع.. ولما كنا أمام مستشفى وليس مصنع عطور فالعبرة بحال المرضى قبل حال المستشفى وخاصة أن هناك من يقول بأن هذه المستشفى لا تقبل إلا الحالات المضمون شفاؤها وتترك الحالات الأخرى وهذا يتنافى مع كل المبادئ الإسلامية والقيم الإنسانية، فإذا كانت عصابات المتسولين فى الشوارع تستخدم المرض وأصحاب العاهات فى جريمة الشحاذة فإن هذا المستشفى يرتكب نفس الفعل مجبرا مرضاه ومستغلا لهم بهذه البشاعة وللأسف هم من البراعم الصغيرة البريئة…. واسألوا رجال الدين فى هذا الشأن..

واسألوا رجال الطب النفسى.. واسألوا أيضا منظمات حقوق الإنسان..؟ لقد أصبح الأطفال فى هذا المستشفى وقودا للآلة الإعلامية الصاخبة التى تعمل بكل طاقتها الجهنمية للاستحواذ على أموال الصدقات والتبرعات وحتى أموال الزكاة.
وإلى حضرات السادة القراء أصحاب العقول الراجحة البيان التالى والذى يوضح حجم الإنفاق على البث الإعلانى فقط دون حساب تكلفة الإعلان نفسه وذلك خلال أيام الشهر الفضيل..

1ــ مستشفى (57357) مبلغ 10.871.190
2ــ دار الأورمان مبلغ 5.646.341
3ــ المؤسسة المصرية للزكاة مبلغ 5.497.187
4ــ رسالة مبلغ 4.704.000
5ــ بنك الطعام مبلغ 3.096.000
6ــ مصر الخير مبلغ 2.697.749
7ــ مؤسسة منصور مبلغ 2.311.790
8ــ بنك مصر مبلغ 460.000
المجموع 35.284.230

خمسة وثلاثون مليونا أظهرت ضراوة الصراع والقتال بين هذه المؤسسات للاستحواذ على مال الله.. فإذا كانت وزارة المالية قد أنفقت من أموال الضرائب ثمانية عشر مليونا على حملة «الضرائب مصلحتك أولا» فهذا مال شعب مغيب تقوده حكومة شاحبة سائبة.. أما أن ينفق المستشفى المذكور ما يقرب من الأحد عشر مليونا على الإعلان.. فهذا مال الله وحق المرض.. ومن حقنا أن نسأل إذا كان هذا هو حجم الإنفاق فكم تكون حصيلة الصدقات والتبرعات؟! وأنا أعلم أنه يجوز الإنفاق على الإعلان من أجل دعوة الناس لفعل الخير ولكن ليس بمثل هذا السفه وهذا التبذير فالمريض والفقير أحق بهذا المال.. ونفس الشىء بالنسبة لسائر هذه الجمعيات..

فإذا علمنا أن هذه المؤسسات والجمعيات هى لرجال أعمال كبار وثراؤهم فاحش ولو دفع الواحد منهم زكاة أموال لكانت كافية وحدها لسد حاجة كل محتاج وكل مريض.. فلماذا لا يتركون مال الله لأهل الله.. وفضيلة مفتى الديار يعلم علم اليقين أن فعل الخير ليس القصد منه إعانة الفقير فقط وإنما زرع المحبة والتواصل والتآخى والتراحم بين الناس.. الأمر الذى يربط الناس بعضهم ببعض.. وبالتالى تكون دعوة المفتى ونداءاته المتكررة بالتبرع لجهات معينة مسألة غير مستحبة على الإطلاق.. ثم لماذا تزج بنفسك يا فضيلة المفتى فى حرب لا ناقة لك فيها ولا جمل؟ أفهم أن تدعو الناس لفعل الخير ولكن لسائر المسلمين فأنت أمامهم الآن.. وأسألك يا من تملك حق الفتوى الشرعية، أسألك الفتوى فى المسائل الآتية:

😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱😱

🔴1ــ هل يجوز الإنفاق بهذا البذخ ومن أموال الله على الإعلانات..؟
🔴2ــ هل يجوز إذلال الفقراء والمساكين والمرضى ونشر صورهم بغرض الاستجداء؟!.. كما هو الحال الآن..
🔴3ــ هل تجوز الصدقة لفقير أعانه الله وأخرجه من فقره؟!..
ومن هم أصحاب الحق فى الصدقة والزكاة؟

🔴4ــ ما حكم الدين فى فائض الأموال التى تتراكم لدى مؤسسات الخير وكيفية الاستفادة منها لخدمة المحتاجين..؟
والتى لا يعرف عنها الشعب شيئا ولم يخرج علينا احدا ببيان باجمالى التبرعات واجمالى المصروفات والتكاليف .. وكأنها اسرار على الشعب وحتى على المتبرعين 😱🔴🚫

وأخيرا وليس آخرا…

😱😱😱 أنا أعلم أن هذا البزنس يقف وراءه رجال أعمال..
ومشايخ ودعاة..
ورجال إعلام وإعلان..
وبشر صالحون
وأيضا فاسدون..
🔴🔴🔴 وعليه فإن هذا المقال ما هو إلا دعوة للبحث ومعرفة حقيقة الأمور.. 🔴🔴🔴
فالفقراء والمرضى والمساكين هم منا ونحن منهم والمال مال الله يجب أن يذهب لمن يستحقه فعلا من عباد الله.. وأستغفر الله لى ولكم..

 

🔴🔴🔴 تكملة الملف 🔕🔕🔕

 

🌻🔴🌻🔴 أخطر ملف فى مصر 🔴🌻🔴🌻
🌻 ملف مستشفى57357 ما له وما عليه 🌻

#ملف_مستشفى_57357_الملاك_المريب

🌻🌻🌻 🔴🔴🔴 🌻🌻🌻 🔴🔴🔴✔
… خبايا وأسرار خطيرة قد لا يتخيلها البعض…..

سبق نشر المقاله … 2009 … ونعيد نشرها الآن
😷😷😷😷😷😎😎😎😎😎😷😷😷😷😷

هنيئاً لك يافاعل الخير..والأجر والثواب علي الله

🔴أسابيع قليلة ويبدأ موسم التسول عبر الفضائيات في رمضان..
🔴حيث ستنتشر الإعلانات من كل لون..
تحثك علي التبرع لمستشفي أو مركز طبي..
🔴في أسوأ استغلال للحالة الإيمانية التي يكون عليها المسلم في الشهر الكريم..
🔴سيستدرون عطفك ويتاجرون بآلام المرضي..
🔴ويجعلونهم مادة إعلانية تمتهن آدميتهم
..المهم تتبرع وخلاص. 😆😎😷
هناك أذكياء بدأوا حملاتهم الإعلانية مبكرا..
وإذا كانت إحدي الفضائيات قد أعلنت عن مسلسلاتها قبل حلول رمضان بثلاثة أشهر..
😱
😱
😱فالمدهش أن يحذو حذوها مستشفي 57357 لمرضي سرطان الأطفال..
😱وقد بدأ بمساحات إعلانية في أكثر من صحيفة مثل الأهرام والجمهورية..
😱وإذا عرفت أن إعلاناً مساحته ربع صفحة في صحيفة يومية يتكلف أربعين ألف جنيه غير الضرائب..
🔴فلك أن تتخيل إجمالي ماتنفقه إدارة مستشفي 57357 لجلب مزيد من الفلوس.
🔴.حتي باتت حملاتها الإعلانية طوال العام تنافس إعلانات شركات المحمول والألبان..
⤵رغم اختلاف نوعية النشاط.⤵
🔴🔴🔴🔴🔴😱😱😱😱😱🔴🔴🔴🔴

ظني أنه بعد نجاح (مشروع) المستشفي في القاهرة..
🔴قرروا استثماره في محافظات أخري..
🔴فكان الإعلان عن فرع طنطا..
🔴لسنا ضد أعمال الخير ولا تبرع المتبرعين..

جزاهم الله خيراً..
بل نتمني أن تسود ثقافة فعل الخيرات بين المصريين طوال العام..
وليس قصره علي شهر بعينه..
لكن من حقنا أيضاً أن نعرف من خلال الدولة وأجهزتها المختصة..

😎😎😎 كم يبلغ حجم المبالغ التي تجمعها هذه المستشفيات 😎😎😎

😎😎😎 وكيف يتم إنفاقها..قرشا قرشا وجنيها جنيها..
لأنه مال عام..وليس «مال سايب»؟!.

وإذا كان السيناريست الكبير الأستاذ وحيد حامد قد بح صوته عما يجري في مستشفي 57357، لكنه توقف قرفا فلا أحد يتحرك لأن الدولة غائبة..😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎😎

ولا تزال إدارة المستشفي ترفض
ترفض
ترفض
ترفض
حتي الآن نشر ميزانية سنوية معلنة في الصحف..
😷تحدد فيها كم جنيهاً تلقته من تبرعات المواطنين..
😷وكم جنيهاً أنفقته وفيم أنفقته..
لأن سياسة التعمية لا تتفق وأفعال الخير التي يدعونا إليها المستشفي في إعلاناته..
خاصة أن له إدارة ذكية تعرف من أين يأتي المال،
😎😷🔴 أقصد التبرع..
🔴🔴🔴🔴لذا جندت مشاهير المجتمع
🔴من فنانين
🔴وإعلاميين
🔴 وشيوخ
🔴وقساوسة
🔴واستغلت حب الخير في النفس البشرية..
فجاءوا للمستشفي والتقطت لهم الصور ووظفتها إعلانياً..
🔴بما يذكرني بما فعلته شركات توظيف الأموال عندما كانت تنشر في الصحف صور رؤساء مجالس إداراتها مع الشيخ الشعراوي..
دعك مما يقوله بعض الزائرين عن مستوي الخدمة والنظافة وروعة التصميم داخل المستشفي..
😎 كل ده ع العين والراس..
السؤال هو:
السؤال هو :
السؤال هو:
🔴😎🔴كم جمعتم من أموال الناس؟
🔴😎🔴وفيم أنفقتم؟..
🔴😎🔴وماهو حجم ودائعكم في البنوك باسم المستشفي؟
🔴😎🔴 وإذا كان عائدها يغطي النفقات السنوية للمستشفي..
🔴😎🔴فلماذا استمراركم و قبولكم التبرعات؟.
🔴 قال لي أحد الزملاء الذين زاروا المستشفي والتقطوا له الصور ونشروها في الصحف..
😱😱😱🔴🔴🔴😎😎😎🔴🔴🔴😱😱😱
كيف أن إدارة المستشفي طاردته بسؤالها:
😱😱😱🔴🔴🔴😎😎😎🔴🔴🔴😱😱😱
لماذا لم تكتب عن الزيارة حتي الآن؟!..
😱🔴😱واندهش من حجم الإلحاح..
😱🔴😱وتأكد أن الزيارة كانت للشو الإعلامي.

🚫سطوري السابقة هي بلاغ لمن يهمه الأمر..🚫

بفتح ملف جميع المستشفيات
والمراكز التي تستغل المصريين وحبهم لفعل الخيرات
خصوصا في شهر رمضان..

🌻وحتي تبرأ ذمة مستشفي 57357،🌻
نطالبه بنشر ميزانياته منذ بداية إنشائه..
وذلك عبر مكاتب محاسبة قانونية معتمدة..
حتي نرفع له القبعة بل ربما نكون له من المؤيدين..
فهل يفعل؟.⤵⤵🔫🔫🚫🚫🔴😱

مايثير الحزن والأسي..
أن في مصر معاهد أورام في أمس الحاجة للتبرع وتكاد تغلق أبوابها..
ولاتجد من يسمع لها..
كما أنها لاتجد لصوتها صدي لدي الناس حيث لاتملك مالاً للإعلان عن حاجتها للتبرع..
ولا يزورها المشاهير فتستغلهم للإعلان عن

يبضاعتها..يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف.
🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴
سنستكمل اوراق ملف مستشفى 57357 بإذن الله ولن نتوقف حتى يظهر اول بيان رسمى بإجمالى التبرعات واجمالى المصروفات والتكاليف .. والله المستعان ..
واذا لم يستكمل ابقوا إسألوا عنى ……؟؟؟ !!!

🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴🔴

🌻🌻🌻🌻 يتبع للموضوع بقية 🌻🌻🌻

 

Advertisements

One thought on “By Hussein Metwalley

  1. ⏪🔕🔇🔴🚥✂🎲💡⏳👎⏩
    🔴⏰ إزاى عايز تقنعنى إنك ملاك ⏰🔴
    ومش عايز تطلعنى على ايراداتك من التبرعات ومصاريفك الإجمالية
    الملاك شفاف وصريح وواضح
    إنما انت غامض وباهت وغير صريح
    اليست مستشفى 57357 مؤسسة كأى مؤسسة أخرى 🔕🚥🔇✂
    فلماذا لا تعلن عن الحساب الختامى كل عام

    كاد المريب يقول خذونى

    ان تبنى كل عام مستشفى للسرطان ليس انجاز ولكنه أكبر دليل على فشل الحكومة

    لإن معنى بناء مستشفى كل عام أن المرض والمرضى يزيدون نتيجة المياه الملوثة التى لا تصلح لا للإستخدام الآدمى ولا الحيوانى ولا للذرع
    والمأكولا المسرطنة المستوردة كالقمح الروسى مثلا
    فأكبر دليل على فشل الحكومة أن كل كل أصبح مسببا للسرطان حتى الهواء

    فإذا اردنا القضاء على السرطان أن نقضى على مسببات السرطان وأولها الحكومة مستوردة السرطان
    وللحديث بقية بإذن الله

    🔴🔴 #علشان_هى_مش_فوضى 🔴🔴
    سنعيد نشر ملف مستشفى 57357 تباعا
    حتى نصل لهدفنا وهو اجبار المستشفى
    على عرض بيان بميزانية المستشفى وعرضها فى 3 صحف يومية كباقى مؤسسات مصر

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s